عن العمادة

لمحة عن العمادة

تمارس الجامعات في السودان وظيفة خدمة المجتمع في مجالات عملية او تطبيقية تستثمر فيها بشكل مباشر أنشطتها التعليمية والبحثية والفنية ؛ تستهدف في جملتها تنمية المجتمع أفراداً وهيئات وبيئات على صعيد اقتصادي وثقافي ومهني واجتماعي . وتبقي جامعة الجزيرة العقد الفريد .. بفلسفتها وأصالتها وعراقتها وشموخها ذلك الكيان الذي يربط بين الأجيال .. تضئ الطريق لأجيال تتحدى الصعاب .. تصنع الأمجاد .. ويصل بين شـعوب أهل السودان . تنتظم فيها المعارف كما تنتظم القلادة حبات اللؤلؤة النادرة .. وتتوشح بالعلوم . كما تتوشح الحديقة بالأزهار الناضرة .. وتحتضن المبادئ والقيم والأخلاق .. كما تحتضن السحابة قطرات المطر والزهرة عبير العطر. ويظل طلاب الجامعة – طلاب وطالبات – محور العملية التعليمية ومختبرها .. روح الجامعة .. وأساس وجودها واستمرارها .. ومحك نمائها وعطائها .. هم الشرايين والأوردة لحياتها وهم الطلع والثمرة لإنتاجها .. إنهم البشر في سن التطلع والطموح .. والحيوية والنشاط .. والفاعلية والتفاعل بهم الجامعة تقوم وتقوى وبجهادهم ومجاهدتهم ينظر إليها المجتمع وينتظر منها . وتظل عمادة شؤون الطلاب بوتقة الانصهار تتولى العبء الأكبر من شؤون حياة الطالب في مجتمعه الجامعي وتفاعله وعلاقته بالمجتمع الخارجي .. تقع على عاتق العمادة مسئولية رعاية وتنظيم البرامج والنشاطات غير الصفية بمختلف أنواعها ودرجات أهميتها والقيام بدور النصح والرشاد وضبط قواعد السلوك التربوي فالموعظة والقدوة الحسنة وتطبيق القوانين كلها يجب ان تكون مهيأة للطالب في عمادة شؤون الطلاب ومن خلال هذه الأدوار تعمل العمادة لتحقق للطالب نوع من الطمأنينة والثقة بالنفس يوازن فيها بين متطلبات الدراسة والمتطلبات التربوية الى تؤهله ليكون مواطناً صالحاً لنفسه ولوطنه وللإنسانية من بعد فيسخر ما ناله من علمٍ لنفسه وأهله ووطنه والآخرين .

الرؤية:

تعتمد عمادة شؤون الطلاب في توطين فلسفتها على رؤية واقعية تراعي الالتزام برسالة الجامعة وتعمل على تنميط شخصية الطالب بما يتوافق مع دوره الرسالي ووظيفته التعليمية .. فالرؤية هي ترقية وتنمية شخصية الطالب لتتوازن مع متطلباته الأكاديمية والتربوية والاجتماعية .

الرسالة:

تتلخص رسالة عمادة شؤون الطلاب في صياغات تخدم فلسفة الجامعة الكلية وتفرعاتها التخصصية بما يعزز من تمتين أواصر الثقة بين الروافد القاعدية التي تشكل الأساس الذي تنشأ عليه الجامعة ؛ مستصحبة في الوقت نفسة الطالب والذي يشكل بوضعيته المتقدمة حجر الزاوية في البرامج الجامعية الموجهة والمنفذة .. تلتزم رسالة عمادة شؤون الطلاب .. تحقيق البعد التربوي من تنفيذ وممارسة النشاط الثقافي والرياضي والإبداعي ورفع معايير ومعدلات الذوق والتذوق الوجداني وتهذيب سلوك الطالب وحماية ذوقه ورعاية مواهبه وتبصيره وتوجيهه بممارسة ما يفيد نفسه ويطور محيطه . رسالة عمادة شؤون الطلاب وطموحاتها - تعزيز دور العمادة في تحقيق الرسالة الكلية للجامعة وتحقيق فلسفتها وأهدافها. - إعلاء القيم التربوية في المجتمع الطلابي وتأكيد دور الطلاب كفئه مستنيرة وقائدة للتغيير والتنمية . - نشر ثقافة الفضيلة وإبراز اشراقات الطلاب الأخلاقية والتكافلية والمجتمعية